منتديات بنات تحفه
أهلآ ومرحباًً بكِ يا اختنا الزائرة في منتديات بنات تحفه

منتديات بنات تحفه

منتدى للبنــآت فقـط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وفاة وزير العمل السعودي الدكتور غازي القصيبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حامضه

avatar

الدولــة : بلااادي
الجنـس : انثى عـدد المسـآاهمآت : 216
نقاط : 5874
السٌّمـعَة : 0
تآاريخ التسجيـل : 29/05/2010
العمل/الترفيه : طالبة |/|..
المزاج : رايقه بأذن الله

مُساهمةموضوع: وفاة وزير العمل السعودي الدكتور غازي القصيبي    الإثنين أغسطس 16, 2010 1:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سيصلى على جثمانة اليوم بعد صلاة العصر..

عاجل: وفاة وزير العمل السعودي الدكتور غازي القصيبي في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض بعد معاناة مع المرض ..



انتقل إلى رحمة الله صباح هذا اليوم وزير العمل الدكتور غازي القصيبي بعد معاناة طويلة مع المرض.

وسيصلى على الفقيد بجامع الامام تركي بن عبدالله بالرياض بعد عصر اليوم الاحد.

وقد توفي القصيبي الساعة العاشرة صباح اليوم بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بعد تردي حالته الصحية خلال اليومين الماضيين.

وتلقى القصيبي العلاج لعدة أشهر في أحد مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية ثم عاد للبحرين وقبل شهر دخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

ويعد الدكتور غازي القصيبي أبرز الوزراء السعوديين، فقد تقلد مناصب حكومية عديدة، منها وزارة الصحة والمياه والكهرباء إضافة إلى عمله سفيرا ً للملكة في لندن والمنامة قبل أن يصبح وزيرا للعمل الى اليوم الذي أعلنت وفاته رحمة الله تعالي .

يشار الى أن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجه رفع الحظر عن جميع مؤلفات الراحل القصيبي ، وهو ماستحسنه الكثير من المثقفين السعوديين الا أن عددا منهم طالبوا بمساواة مؤلفات السعوديين بمؤلفات القصيبي، حيث قال الروائي الحائز على جائزة بولكر عبده خال "إن القصيبي ليس خياراً ونحن لسنا فقوساً".

ولد القصيبي في الثاني من مارس عام 1940 ونال ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة وتحصل على الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا ودرس الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة لندن.

ومؤلفات الدكتور غازي القصيبي في الشعر: «صوت من الخليج»، «الأشج»، «اللون عن الأوراد»، «أشعار من جزائر اللؤلؤ»، «سحيم»، و«للشهداء».

وفي الرواية: «شقةالحرية»، «العصفورية»، «سبعة»، «هما»، «سعادة السفير»، «دنسكو»، «سلمى»، «أبو شلاخ البرمائي»، «الجنية».

وفي الفكر: «التنمية»، «الأسئلة الكبرى»، «الغزو الثقافي»، «أميركا والسعودية»، «ثورة في السنة النبوية»، «حياة في الإدارة».
كما أن للفقيد عدد من الإسهامات الصحافية المتنوعة التي نشرت في كثير من الصحف والمجلات العربية.

و«الوزير المرافق» هو عنوان أحدث مؤلفات الوزير الشاعر الأديب الدكتور غازي القصيبي، أصدرته في بيروت المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وتشير المصادر الى أن قصة «الزهايمر" وهي آخر مؤلفات القصيبي سترى النور قريبا .

ورغم أن كثيرا من كتب غازي القصيبي أحدثت ضجة أوقات صدورها فإن الروايات هي التي حظيت بالنصيب الأكبر من الضجيج والمنع.

كانت أولى رواياته «شقة الحرية» التي صدرت عام 1994، وتحكي واقع الشباب العربي خلال الفترة (1948 - 1967)، حيث يعيش أبطال الرواية في شقة في مدينة القاهرة، وسط أجواء فكرية وسياسية عاصفة بتوجهات فكرية مختلفة لكل منهم وتكون لهم بطولاتهم الخاصة مع تلك الأحداث. وكانت الرواية ممنوعة في السعودية إلى وقت قريب.

وأما روايته «دنسكو» فقد كتبها بعد فشله في الفوز بمنصب مدير منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم «اليونسكو» عام 1999، وتتناول قصصا لعدة مرشحين للمنظمة من قارات مختلفة، حيث وعد القصيبي، أثناء ترشحه للمنصب بكتابة رواية إذا لم يفز، وهو الأمر الذي أوفى به.

وترسم روايته «سبعة» التي صدرت في عام 2003 صورة ساخرة للواقع العربي، ممثلة في سبع شخصيات يختلفون في أفكارهم وأعمالهم ويتشابهون في الركض خلف سيدة واحدة تعمل مقدمة لبرنامج تلفزيوني، حيث يقعون ضحية لها في نهاية المطاف. وجاء في نهاية الرواية «أوضح تقرير الطبيب الشرعي أن الرجال السبعة ماتوا غرقا، وقد تبين من التحليل أنهم تعاطوا كميات كبيرة من المخدرات والكحول. أما المرأة، التي وجدت على الشاطئ عارية، فلم يتضح للطبيب الشرعي، بعد، سبب موتها، ولم يعثر في دمها على أي آثار لمخدرات أو كحول، ولم تظهر في جسمها أي إصابات. كما ظهر من الفحص أنها عذراء...».

وأما روايته «العصفورية» الصادرة في عام 1996، فقد جاءت مرة أخرى لرسم مشهد ساخر للواقع العربي، ولكن هذه المرة على لسان بروفسور يرقد في مشفى ويقص على طبيبه بطولات وحكايات ساخرة تخفي في طياتها هزلا فكريا بصيغة كوميدية، تقمص خلالها القصيبي شخصية البروفسور ليشرح الواقع العربي على طريقة «خذوا الحكمة من أفواه المجانين»

وتبلغ السخرية من الواقع العربي مداها في رواية «أبو شلاخ البرمائي» الصادرة في عام 2002، حيث يسخر القصيبي من الناس والزعماء في العالم العربي، الذين يدعون امتلاك القدرات الخارقة ومعرفة كل شيء. وتقع الرواية في سبعة فصول هي: بدايات النبوغ، مرحلة الصمود والتصدي، وديعة روزفلت، إمبراطورية «إم سبعة» التجارية، نساوين في حياتي، رحلتي الغريبة حول العالم، الجوانب العديدة للقمر. وتطوف الرواية حول العالم في أزمنة مختلفة بقالب فكاهي ساخر، حيث يصبح العربي بطل الرواية، هو المستشار الأول للزعماء والسياسيين وصاحب القدرة على الاتصال بالجن، وهو من اخترع الهاتف ومد أنابيب النفط وغيرها من البطولات الوهمية.

أما روايته «الجنية» الصادرة عام 2006 فهي أشبه ما تكون ببحث علمي عن الجن، ذيله القصيبي بعشرات المراجع، ورفض أن يطلق عليها مسمى رواية، مكتفيا بوصفها بالحكاية. إلا أنها في الوقت ذاته أنموذج معاصر لحكايات ألف ليلة وليلة، حيث يقع بطل الرواية «ض.ض.ض» في حب امرأة من الجن ويدخل معها إلى عالم الجن ليكتشف هذا العالم المجهول.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girls.poeticforum.com
 
وفاة وزير العمل السعودي الدكتور غازي القصيبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنات تحفه :: الأقسام العامة :: الـغـرفـة الـعامـة-
انتقل الى: